شهر العقارات بطريق التسجيل

+ حجم الخط -
تعرف على كيفية شهر العقارات بطريق التسجيل ، شهر ملكية الشقة أو الأرض أو المصنع التى قمت بشرائها بعقد بيع وذلك عن طريق التسجيل فى الشهر العقاري  
شهر العقارات بطريق التسجيل


أنواع المحررات محل الشهر بالتسجيل

في بيان المقصود بالشهر بطريق التسجيل تجب التفرقة بين نوعين من المحررات 

 النوع الأول المحررات الرسمية 


وهذه المحررات تشهر بالتسجيل عن طريق نقل صورة كاملة للمحرر المطلوب شهره ويحفظ الأصل بدفتر الشهر ويؤشر عليه بمكتب الشهر بموجب محضر يوضع له - يخصص له - رقم تتابع مع ذكر دقيق لليوم والشهر والسنة والساعة ، ويوقع هذا المحضر من الأمين العام لمكتب الشهر أو الأمين العام المساعد .

النوع الثاني من المحررات 


 وهي المحررات العرفية فهذه المحررات تشهر بالتسجيل عن حفظ أصل المحرر بمكتب الشهر العقاري مع إعطاء ذوى الشأن صورة معتمدة منها .


والواضح أن أساس التفرقة بين تسجيل المحرر الرسمي وتسجيل المحرر العرفي تكمن في آلية التعامل مع المحرر حال تقديمه ، فالمحرر الرسمي يسجل بنقل صورة كاملة للمحرر المطلوب شهره ، أما المحرر العرفي فيسجل بتصويره وحفظ الأصل بمكتب الشهر العقاري وإعطاء ذوى الشأن صورة معتمدة منه .

وسواء كان التسجيل لمحرر عرفي أو رسمي فإنه - بعد تمام التسجيل - يتم تصوير المحرر صورتين فوتوغرافيتين تسلم أحداهما لصاحب الشن وترسل الأخرى لإدارة المحفوظات التابعة لمكتب الشهر العقاري

ويوجز الدكتور عبد الحميد الشواربي القول :

التسجيل يتم بنقل صورة كاملة للمحرر بين الطرفين إن كان عقداً رسميـاً أو بحفظ الأصل ذاتـه الموقع من الطرفين إن كان العقد عرفياً 

ما هي المحررات التي يجب شهرها بطريق التسجيل ...؟


باستعراض أحكام الباب الثاني من القانون رقم 14 لسنة 1946 نجد أن المشرع حدد المحررات التي يتعين شهرها وطريقة الشهر الواجبة في المواد من 9 الي 19 من هذا القانون . فأوجب تسجيل المحررات والأحكام النهائية التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية الأصلية والحقوق المتفرعة عنها

فتنص المادة 9 علي أنه : جميع التصرفات التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية الأصلية أو نقله أو تغييره أو زواله وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك يجب شهرها بطريق التسجيل ويدخل في هذه التصرفات الوقف والوصية .


وطبقاً لصريح نص المادة 10 من قانون الشهر العقاري فإنه يجب شهر - شهر بالتسجيل - جميع التصرفات والأحكام النهائية المقررة لحق من الحقوق العينية العقارية الأصلية يجب كذلك تسجيلها ويترتب علي عدم التسجيل أن هذه الحقوق لا تكون حجة علي الغير .

ويسري هذا الحكم علي القسمة العقارية ولو كان محلها أموالاً مورثة .


ويجوز للشريك الذي حصل علي حكم نهائي بالقسمة أو بصحة التعاقد علي القسمة أن يطلب قصر التسجيل علي حصته ما لم يترتب علي هذا الشهر إنهاء حالة الشيوع ، كما يجوز أن يطلب قصر التسجيل علي نصيبه في قسم أو ناحية معينة ، وعلي المكتب الذي تم فيه التسجيل أن يخطر مكاتب الشهر التي تقع بدائرتها باقي العقارات موضوع القسمة للتأشير بذلك .

شهر عقود الايجار


وطبقاً لصريح نص المادة 11 من قانون الشهر العقاري فإنه يجب شهر - شهر بالتسجيل - تسجيل الإيجارات والسندات التي ترد علي منفعة العقار إذا زادت مدتها علي تسع سنوات والمخالصات والحوالات بأكثر من أجرة ثلاث سنوات مقدماً ، وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك .

ويترتب علي عدم تسجيلها أنها لا تكون نافذة في حق الغير فيما زاد علي مدة تسع سنوات بالنسبة الي الإيجارات والسندات وفيما زاد علي أجرة ثلاث سنوات بالنسبة الي المخالصات والحوالة .

ما هو جزاء عدم الشهر بالتسجيل ...؟


يترتب علي عدم تسجيل الحقوق المشار إليها في المادة التاسعة أم هذه الحقوق لا تنشأ ولا تنتقل ولا تتغير ولا تزول لا بين ذوى الشأن ولا بالنسبة لغيرهم ، ولا يكون للتصرفات غير المسجلة من الأثر سوى الالتزامات الشخصية بين ذوى الشأن 

 وفي بيان هذه الالتزامات الشخصية بالتفصيل يراجع ما أوردناه بالمجلد الرابع من الموسوعة تحت عنوان التزامات البائع في عقد البيع العرفي ، وقد تعرضنا في هذا المجلد بالقسم الأول منه للحماية القانونية للملكية العقارية بدعوى تسليم العقار المبيع في ظلال المستحدث بالقانون رقم 76 لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانونا المرافعات والإثبات ، والذي بموجبه قرر المشرع إضافة شروط مستحدثة لقبول دعوى تسليم العقار المبيع .

ويترتب علي عدم شهر التصرفات الواردة بالمادة 10 من قانون الشهر العقاري أن هذه الحقوق لا تكون حجة علي الغير .

ويترتب علي عدم شهر التصرفات الواردة بالمادة 11 من قانون الشهر العقاري أنها لا تكون نافذة في حق الغير فيمـا زاد علي مدة تسع سنوات بالنسبـة الي الإيجارات والسندات وفيما زاد علي أجرة ثلاث سنوات بالنسبة الي المخالصات والحوالة .

كتابة تعليق