المستشار لأعمال المحاماة

انتهاء حق الارتفاق

+ حجم الخط -
انتهاء حق الارتفاقEscort
انتهاء حق الارتفاق


ماده 1027
(1)- تنتهي حقوق الإرتفاق بعدم استعمالها مدة خمس عشرة سنة، فإن كان الإرتفاق مقرراً لمصلحة عين موقوفة كانت المدة ثلاثا وثلاثين سنة.
وكما يسقط التقادم حق الإرتفاق يجوز كذلك بالطريقة ذاتها أن يعدل من الكيفية التي يستعمل بها.
(2)- وإذا ملك العقار المرتفق عدة شركاء على الشيوع فإنتفاع أحدهم بالإرتفاق يقطع التقادم لمصلحة الباقين، كما أن وقف التقادم لمصلحة أحد هؤلاء الشركاء يجعله موقوفاً لمصلحة سائرهم.
ماده 1028
(1)- ينتهي حق الإرتفاق إذا تغير وضع الأشياء بحيث تصبح في حالة لا يمكن فيها استعمال هذا الحق.
(2)- ويعود إذا عادت الأشياء إلى وضع يمكن معه استعمال الحق، إلا أن يكون قد انتهى بعدم الإستعمال.
ماده 1029
لمالك العقار المرتفق به أن يتحرر من الإرتفاق كله أو بعضه إذا فقد الإرتفاق كل منفعة للعقار المرتفق، أو لم تبق له غير فائدة محدودة لا تتناسب البتة مع الأعباء الواقعة على العقار المرتفق به.
الأعمال التحضيرية:
يزول حق الإرتفاق أيضاً بعدم الإستعمال خمس عشرة سنة. فإن كان مقرراً لمصلحة عين موقوفة فيزول بعدم الإستعمال ثلاثاً وثلاثين سنة.
أما إذا كان مقرراً على أرض موقوفة فى الحالات التى يجوز فيها ذلك، فيزول بعدم الإستعمال خمس عشرة سنة إذا كان العقار المرتفق عيناً غير موقوفة.وكما يزول حق الإرتفاق بالتقادم يجوز أيضاً أن يتعدل بالتقادم،كأن يستعمل حق المرور على وجه أقل أو أكثر مما هو ثابت بسنده، فينتقض الحق بالتقادم المسقط أو يزيد بالتقادم المكسب.
إذا ملك الإتفاق عدة شركاء فقطع أحدهم التقادم أو وقف التقادم بالنسبة له يفيد الباقين، كما هى القاعدة فى المدينين المتضامنين.
نقض – جلسة 13/11/1983 – الطعن 1353 لسنة 52ق.
الأعمال التحضيرية:
ينتهى حق الإرتفاق إذا تغير وضع الأشياء بحيث تصبح فى حالة لا يمكن فيها إستعمال الحق ،كما إذا أنحبس العقار الذى تقرر عليه حق المرور لمصلحة عقار أخر فأصبح لا يمكن الوصول منه إلى الطريق العام.
فإن عاد العقار به إلى حالته الأولى متصلا بالطريق العام عاد حق الإرتفاق، إلا أن يكون قد مضى على عدم إستعماله المدة التى يسقط بها،ولا يحسب فى هذه المدة الوقت الذى تعذر فيه إستعمال حق المرور بسبب حبس العقار المرتفق
((مجموعة الأعمال التحضيرية للقانون المدنى – جزء 3 – ص 652))
  الأعمال التحضيرية:
ينتهى حق الإرتفاق أخيراً إذا لم يصبح له فائدة، أو أصبحت فائدته محدودة لا تتناسب-مع الأعباء الواقعة على العقار المرتفق به، كما إذا كان الإرتفاق حق مرور وانفتحت للعقار المرتفق سبل أخرى إلى الطريق العام أقرب وأيسر، فيجوز لصاحب العقار المرتفق به، فى هذه الحالة أن يطلب تحرير عقاره من حق الإرتفاق على أن يدفع تعويضاً مناسباً إذا كان هناك محل لذلك
((مجموعة الأعمال التحضيرية للقانون المدنى – جزء 6 – ص 653))
احكام محكمة النقض
  قضاء الحكم المطعون فيه بالتعويض عن الضرر الناشئ عن سلب حيازة حق إرتفاق بالمرور تأسيساً على ثبوت هذا الحق بالحكم المستعجل الصادر برد حيازته الظاهرة ودون بحث في أصل الحق وأساسه وإفتقاده الحجية في الدعوى الموضوعية بالتعويض .
خلط بين ثبوت الحق وبين مجرد حيازته . أثره . إنعدام الأساس القانوني للحكم وقصور في التسبيب .
(الطعن 8835 لسنة 64ق – جلسة 25/10/1995 س46 ص1036)
  المقرر قانوناً بالمادة 1027 من القانون المدني إنتهاء حق الإرتفاق بعدم إستعماله مدة خمس عشرة سنة.
[الطعن رقم 1353 -  لسنــة 52 ق  -  تاريخ الجلسة 03 / 11 / 1983 -  مكتب فني 34 -  رقم الجزء  2 -  رقم الصفحة 1554 -  تم قبول هذا الطعن]
  المطلات والمناور - المواد 819 ، 1026 ،1028 مدنى - يجوز اكتساب حق ارتفاق المطلات المفتوحة بالعقار لمدة تزيد على خمسة عشر عاما بالتقادم - مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر يعيبه بالقصور فى التسبيب - بيان ذلك .
[الطعن رقم 281 -  لسنــة 71 ق  -  تاريخ الجلسة 02 / 05 / 2002]
للتحميل اضغط هنا 

كتابة تعليق