استحقاق برد الثمن والفوائد القانونية

+ حجم الخط -

استحقاق برد الثمن والفوائد القانونية
بناء على طلب السيد : …………. المقيم ………… ………. – مركز الزقازيق ومحله المختارمكتب الاستاذ / عبد العزيز حسين عبد العزيز المحامى بالزقازيق 



أنا محضر محكمة بندر ثالث الزقازيق الجزئية قد انتقلت الى .. ش … – ….. – ……… واعلنت : 

…………………………………….. 

الموضوع 

بعقد بيع مؤرخ 1-10-2003 باع المعلن اليه الاول عن نفسه وبصفته وكيلا عن باقى المعلن اليهم من الثانى الى الواحد والعشرون للطالب ماهو قطعة ارض فضاء عليها غرفة فرن وعريشة للمواشى كائنة ناحية ……… محافظة الشرقية تبلغ مساحتها واحد قيراط واثنى عشر سهما ومحددة بحدود اربع وهى : 

الحد الشرقى : ……. الحد الغربى : ………… 

الحد القبلى : ارض بور ملك اخرين الحد البحرى : ارض ملك اخرين 

وقد تم هذا البيع باجمالى ثمن وقدره …….. جنيه استلمهم المعلن اليه الاول عن نفسه وبصفته وكيلا عن باقى المعلن اليهم بالكامل من يد الطالب ووقت ابرام العقد . 
هذا وقد اقام الطالب دعوى صحة ونفاذ عقد البيع سنده للحصول على حكم بصحته ونفاذه ليقوم بتسجيله ونقل الملكية اليه واثناء نظر الدعوى تدخل احد الاشخاص مدعيا ملكيته للارض موضوع التعاقد وحيث ثبت لدى المحكمة صحة ما يدعيه وانه لا توجد ثمة تصرفات بالبيع بين المتدخل والبائع للطالب الامر الذى معه تم التصالح بين الطالب والمتدخل ( المالك الاصلى ) فى هذه الدعوى ، ومن ثم وحيث ان المعلن اليه الاول قد اخل بالتزامه بنقل الملكية وضمان التعرض من الغير فانه يكون ضامنا للاستحقاق وفقا للمادة 443 مدنى بتعويض الطالب برد قيمة المبيع وقت الاستحقاق مع الفوائد القانونية 

واذ تنص المادة 443 من القانون المدنى على تخويل المشترى فى حالة استحقاق كل المبيع أن يطلب من البائع قيمة المبيع وقت الاستحقاق مع الفوائد القانونية دون اعتداد بالثمن الذى دفعه الطالب وقت التعاقد من ذلك الوقت اذ ان مؤدى نص المادة 443 سالفة البيان يدل على امكان زيادة التعويض المستحق للطالب عن الثمن الذى دفعة . 

ومن ثم فقيمة التعويض تقدر بقيمة المبيع وقت الاستحقاق لا بالثمن المدفوع وقت التعاقد حتى لو كانت قيمة المبيع وقت الاستحقاق اكبر من الثمن المدفوع فيه ووقت الاستحقاق هو يوم اقامة المتعرض دعواه مضافا اليه الفوائد القانونية والتى تحسب ايضا من يوم التعرض ( وقت الاستحقاق ) ، والمشترى يستحق هذه القيمة سواء كان حسن النية او العكس وسواء كان يعلم بسبب الاستحقاق وقت البيع او لا يعلم . 

والمقرر فقها وقضاء عدم قابلية هذا الالتزام للانقسام فاذا تعدد البائعين كأن يكون الطرف البائع فى العقد بائعين متعددين او يكونوا ورثة البائع فللمشترى حق الرجوع على اى منهم بالضمان فى كل المبيع لا فى نصيب البائع او الوارث فقط لانه التزام بالامتناع عن عمل فلا يقبل الانقسام ولو كان المبيع قابلا للانقسام ، هذا وقد قام الطالب بانذار المعلن اليهم بانذار رسمى على يد محضر معلن لهم فى ........... ينذرهم فيه برد الثمن المدفوع منه دون جدوى . 

لما كان ما تقدم , فانه يحق للطالب دعوة المعلن اليهم بموجب دعوى الضمان لتنفيذ التزامه بطريق التعويض بموجب القواعد المقررة لضمان الاستحقاق . 

بناء عليه 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهم واعلنت كل منهم بصورة من هذا وكلفتهم بالحضور أمام محكمة مركز الزقازيق الجزئية الدائرة ( ) وذلك بجلستها المنعقدة علنا يوم الموافق / / 2014 من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها لسماع الحكم عليهم : 



بالزامهم بأن يدفعوا للمدعى مبلغ ......... ج ......... جنيها قيمة الثمن الذى قام بالوفاء به للمعلن اليه الاول عن نفسه وبصفته وكيلا عن باقى المدعى عليهم فى عقد البيع وفرق الثمن للارض وقت الاستحقاق الحاصل فى ..........مع الفوائد القانونية بواقع 4% من تاريخ الاستحقاق وحتى السداد , والزامهم المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه . 

مع حفظ كافة الحقوق الاخرى ايا كانت 

ولاجل العلم 


كتابة تعليق